منتديات المركب
ظهور هذه النافذة لك تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد
اذا كنت عضوا مسبقا فتفضل بالضغط على زر الدخول
اما اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا ان تقوم بالضغط على زر التسجيل و ملأ الاستمارة لتتمتع بخاصيات العضوية
منتديات المركب
ظهور هذه النافذة لك تفيد بانك لم تسجل الدخول بعد
اذا كنت عضوا مسبقا فتفضل بالضغط على زر الدخول
اما اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيشرفنا ان تقوم بالضغط على زر التسجيل و ملأ الاستمارة لتتمتع بخاصيات العضوية
منتديات المركب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المركب

منتدى عربي تثقيفي شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اقوى و اسرع بروكسي لفتح المواقع المحضورة و الممنوعة : التنين الاخضر Simurgh 120 beta
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالأحد يوليو 17, 2011 1:32 am من طرف المكي الفاضل

» تحميل السلسلة الهزلية التونسية شوفلي حل 2005
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 2:13 pm من طرف zehi

» من اشهر برامج مونتاج الفيديوهات Final Cut Express HD 3.5
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 5:31 pm من طرف ربان المركب

» تحميل برنامج الفوتوشوب Photoshop cs5 الاخير 2010 نسخة محمولة لا تحتاج لتثبيت
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 5:23 pm من طرف ربان المركب

» تحميل البوم ناتاشا تصدق الايام 2010
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 4:02 pm من طرف ربان المركب

» تحميل لعبة فيفا 2010 كاملة مع الكراك
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 2:16 pm من طرف ربان المركب

» تحميل مجموعة كبيرة من الثيمات لجوال نوكيا 73
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 1:54 pm من طرف ربان المركب

» فيلم الحب و الرومنسية Love & Dance 2009 بجودة dvdrip مترجم
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 1:46 pm من طرف ربان المركب

» حلول مشاكل الصوتيات
قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 1:37 pm من طرف ربان المركب


 

 قصة الملك ذو القرنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربان المركب
Admin
ربان المركب


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 34

قصة الملك ذو القرنين Empty
مُساهمةموضوع: قصة الملك ذو القرنين   قصة الملك ذو القرنين Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 11:03 pm

ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات 83-98.

قال
الله تعالى( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو
عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ
وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا
بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ
وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ
تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ
ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ
عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً
الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ
سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى
قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا كَذَلِكَ وَقَدْ
أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا
بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ
يَفْقَهُونَ قَوْلًا قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ
وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى
أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ
رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ
رَدْمًا آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ
الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي
أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا
اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ
وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ))

القصة:

لا
نعلم قطعا من هو ذو القرنين. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن
بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له
فتوحاته.

بدأ ذو القرنين التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله.
فاتجه غربا، حتى وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه.
وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا
يابسة وراءه. فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون
هذه الديار، فإما أن يعذهم أو أن يحسن إليهم.

فما كان من الملك
الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين
في الدنيا، ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن
إليه.

بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق. فوصل لأول
منطقة تطلع عليها الشمس. وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب
الشمس عن أهلها. فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم
انطلق.

وصل ذو القرنين في رحلته، لقوم يعيشون بين جبلين أو سدّين
بينهما فجوة. وكانوا يتحدثون بلغتهم التي يصعب فهمها. وعندما وجدوه ملكا
قويا طلبوا منه أن يساعدهم في صد يأجوج ومأجوج بأن يبني لهم سدا لهذه
الفجوة، مقابل خراج من المال يدفعونه له.

فوافق الملك الصالح على بناء السد، لكنه زهد في مالهم، واكتفى بطلب مساعدتهم في العمل على بناء السد وردم الفجوة بين الجبلين.

استخدم
ذو القرنين وسيلة هندسية مميزة لبناء السّد. فقام أولا بجمع قطع الحديد
ووضعها في الفتحة حتى تساوى الركام مع قمتي الجبلين. ثم أوقد النار على
الحديد، وسكب عليه نحاسا مذابا ليلتحم وتشتد صلابته. فسدّت الفجوة، وانقطع
الطريق على يأجوج ومأجوج، فلم يتمكنوا من هدم السّد ولا تسوّره. وأمن القوم
الضعفاء من شرّهم.

بعد أن انتهى ذو القرنين من هذا العمل الجبار،
نظر للسّد، وحمد الله على نعمته، وردّ الفضل والتوفيق في هذا العمل لله
سبحانه وتعالى، فلم تأخذه العزة، ولم يسكن الغرور قلبه.

يقول سيّد
قطب رحمه الله: "وبذلك تنتهي هذه الحلقة من سيرة ذي القرنين. النموذج الطيب
للحاكم الصالح. يمكنه الله في الأرض, وييسر له الأسباب; فيجتاح الأرض شرقا
وغربا; ولكنه لا يتجبر ولا يتكبر, ولا يطغى ولا يتبطر, ولا يتخذ من الفتوح
وسيلة للغنم المادي، واستغلال الأفراد والجماعات والأوطان, ولا يعامل
البلاد المفتوحة معاملة الرقيق; ولا يسخر أهلها في أغراضه وأطماعه.. إنما
ينشر العدل في كل مكان يحل به, ويساعد المتخلفين, ويدرأ عنهم العدوان دون
مقابل; ويستخدم القوة التي يسرها الله له في التعمير والإصلاح, ودفع
العدوان وإحقاق الحق. ثم يرجع كل خير يحققه الله على يديه إلى رحمة الله
وفضل الله, ولا ينسى وهو في إبان سطوته قدرة الله وجبروته, وأنه راجع إلى
الله." (في ظلال القرآن).

يأجوج ومأجوج :

يأجوج ومأجوج اسمان أعجميان ، وقيل : عربيان

وعلى
هذا يكون اشتقاقهما من أجت النار أجيجا : إذا التهبت . أو من الأجاج : وهو
الماء الشديد الملوحة ، المحرق من ملوحته ، وقيل عن الأج : وهو سرعة
العدو. وقيل : مأجوج من ماج إذا اضطرب،ويؤيد هذا الاشتقاق قوله تعالى (
وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) ، وهما على وزن يفعول في ( يأجوج ) ،
ومفعول في ( مأجوج ) أو على وزن فاعول فيهما

هذا إذا كان الاسمان عربيان ، أما إذا كانا أعجميين فليس لهما اشتقاق ، لأن الأعجمية لا تشتق

وأصل
يأجوج ومأجوج من البشر من ذرية آدم وحواء عليهما السلام . وهما من ذرية
يافث أبي الترك ، ويافث من ولد نوح عليه السلام . والذي يدل على أنهم من
ذرية آدم عليه السلام ما رواه البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( يقول الله تعالى : يا آدم ! فيقول لبيك
وسعديك ، والخير في يديك . فيقول اخرج بعث النار . قال : وما بعث النار ؟
قال : من كل ألف تسع مئة وتسعة وتسعين . فعنده يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل
حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، ولكن عذاب الله شديد ). قالوا :
وأينا ذلك الواحد ؟ قال : ( ابشروا فإن منكم رجلا ومن يأجوج ومأجوج ألف)
رواه البخاري

وعن عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (
أن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم
معايشهم، ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا )

صفتهم

هم
يشبهون أبناء جنسهم من الترك المغول، صغار العيون ، ذلف الأنوف ، صهب
الشعور، عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ، على أشكال الترك
وألوانهم . وروى الإمام أحمد : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب
أصبعه من لدغة عقرب ، فقال ( إنكم تقولون لا عدو ، وإنكم لا تزالون تقاتلون
عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه ، صغار العيون ، شهب الشعاف (
الشعور ) ، من كل حدب ينسلون ، كأن وجوههم المجان المطرقة) .

وقد ذكر ابن حجر بعض الاثار في صفتهم ولكنها كلها روايات ضعيفة ، ومما جاء فيها أنهم ثلاثة أصناف

صنف أجسادهم كالأرز وهو شجر كبار جدا

وصنف أربعة أذرع في أربعة أذرع

وصنف يفترشون آذانهم ويلتحفون بالأخرى

وجاء أيضا أن طولهم شبر وشبرين ، وأطولهم ثلاثة أشبار

والذي
تدل عليه الروايات الصحيحة أنهم رجال أقوياء ، لا طاقة لأحد بقتالهم،
ويبعد أن يكون طول أحدهم شبر أو شبرين. ففي حديث النواس بن سمعان أن الله
تعالى يوحي إلى عيسى عليه السلام بخروج يأجوج ومأجوج ، وأنه لا يدان لأحد
بقتالهم، ويأمره بإبعاد المؤمنين من طريقهم ، فيقول لهم ( حرز عبادي إلى
الطور)

أدلة خروجهم

قال تعالى ( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج
وهم من كل حدب ينسلون . واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا
يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين ) الأنبياء:96-97

وقال
تعالى في قصة ذي القرنين ( ثم أتبع سببا . حتى إذا بلغ بين السدين وجد من
دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا. قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج
مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا . قال ما
مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما . آتوني زبر الحديد
حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال آتوني أفرغ
عليه قطرا . فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا. قال هذا رحمة من
ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا بعضهم يموج في
بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف : 92- 99

وهذه الآيات تدل على خروجهم ، وأن هذا علامة على قرب النفخ في الصور وخراب الدنيا، وقيام الساعة

وعن
أم حبيبة بنت أبي سفيان عن زينب بنت جحش ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
دخل عليها يوما فزعا يقول ( لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب،
فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ( وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها )
قالت زينب بنت جحش : فقلت يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : (
نعم ، إذا كثر الخبث )

وجاء في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه
وفيه ( إذا أوحى الله على عيسى أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم
، فحرز عبادي إلى الطور ، ويبعث الله يأجوج ومأجوج ، وهم من كل حدب ينسلون
، فيمر أولئك على بحيرة طبرية ، فيشربون ما فيها ، ويمر آخرهم فيقولون :
لقد كان بهذه مرة ماء ، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور
لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم ، فيرغب إلى الله عيسى وأصحابه ،
فيرسل الله عليهم النغف( دود يكون في أنوف الإبل والغنم ) في رقابهم
فيصبحون فرسى ( أي قتلى ) كموت نفس واحدة ، ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه
إلى الأرض فلا يجدون موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم فيرغب نبي الله عيسى
وأصحابه إلى الله ، فيرسل الله طيرا كأعناق البخت ، فتحملهم فتطرحهم حيث
شاء الله ) رواه مسلم وزاد في رواية – بعد قوله ( لقد كان بهذه مرة ماء ) –
( ثم يسيرون حتى ينتهوا إلى جبل الخمر ، وهو جبل بيت المقدس فيقولون : لقد
قتلنا من في الأرض ، هلم فلنقتل من في السماء ، فيرمون بنشابهم إلى السماء
فيرد الله عليهم نشابهم مخضوبة دما )

وجاء في حديث حذيفة رضي الله عنه في ذكر أشراط الساعة فذكر منها ( يأجوج ومأجوج ) رواه مسلم

سد يأجوج ومأجوج

بنى
ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج ، ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به
منهم. كما قال تعالى ( قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في
الأرض فهل نجعل خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا. قال ما مكني فيه ربي
خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما) الكهف

هذا ما جاء به
الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى ( حتى إذا
بلغ مطلع الشمس ) ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد

والذي تدل عليه
الآيات أن السد بني بين جبلين ، لقوله تعالى ( حتى إذا بلغ بين السدين )
والسدان : هما جبلان متقابلان. ثم قال ( حتى إذا ساوى بين الصدفين) ، أي :
حاذى به رؤوس الجبلين وذلك بزبر الحديد، ثم أفرغ عليه نحاس مذابا ، فكان
السد محكما

وهذا السد موجود إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد ،
وخروج يأجوج ومأجوج، وذلك عند دنو الساعة، كما قال تعالى ( قال هذا رحمة
من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا . وتركنا بعضهم يومئذ
يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا ) الكهف

والذي يدل على أن
هذا السد موجود لم يندك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال ( يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه، قال الذي
عليهم: ارجعوا فستخرقونه غدا . قال : فيعيده الله عز وجل كأشد ما كان ، حتى
إذا بلغوا مدتهم، وأراد الله تعالى أن يبعثهم على الناس ، قال الذي عليهم :
ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله تعالى، واستثنى. قال : فيرجعون وهو
كهيئته حين تركوه ، فيخرقونه ويخرجون على الناس ، فيستقون المياه ، ويفر
الناس منهم ) رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://markab.yoo7.com
 
قصة الملك ذو القرنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المركب :: مواني عامة :: ميناء المواضيع العامة-
انتقل الى: